المقالات

500 ألف مواطن مصرى ضحية التلوث بمياه الشرب سنويا

 

 

 

أكثرمن نصف مليون متسمم سنويا فى مصر بسبب المياه الملوثة، يموت منهم حوالي 5 آلاف، هذه الأرقام كشفتها ندوة مركز سموم طب قصر العينى تحت عنوان مياه الشرب بين "التلوث والتسمم" والتى أكدت على ضرورة غلى المياه باعتباره الطريقة الأكثر ضمانا وفعالية لشرب كوب مياه نقيا ونظيفا، كما تعد أيضا الأكثر أمانا وتوفيرا بين باقى الطرق الأخري.

  • أكد الدكتور هشام الشخيبى أستاذ الفارماكولجى ورئيس المركز القومى للسموم أن حالات التسمم بالمياه الملوثة تمثل حوالى 15% من اجمالى حالات التسمم الغذائى الواردة للمركز، مشيرا إلى أن المشاكل الصحية للمياه الملوثة تتخطى أعراضها الشهيرة كالاسهال والقئ والنزلات المعوية والمغص وأحيانا التسمم الحاد، إلى التسبب فى مضاعفات تصل لإحداث الفشل الكلوى والكبدى وزيادة نسب الأورام السرطانية كما تطول أيضا الجهاز التنفسى والعصبى والخلل العقلي. فقد تنتقل الميكروبات نتيجة الطفيليات والطحالب العالقة فى المياه عبر الجلد أو العين مسببة الضرر للمخ.
  • وشهدت الندوة ناقشا مطولا عن مشكلة اختلاط الصرف الصحى بمياه الشرب فى العديد من المناطق العشوائية والقرى والنجوع وما ينتجه عنه من تلوث المياه بنسب تصل للمائة%، ووفقا لمدير المركز هناك أكثر من 1500 قرية تصب مياه الصرف الصحى مباشرة فى النيل بدون معالجة. كذلك تشيرالاتهامات لارتباط خطوط إمداد المياه بتلوث مياه الشرب، وذلك استنادا علىالأبحاث العالمية المؤكدة.
  • ويعتبر الأطفال الأكثر معاناة مع تلوث المياه بحسب قول الدكتور هبة نصار نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع إذيتسبب فى 5 ـ 10% من حالات وفاة الأطفال فى مصر سنويا. وفى سبيل مواجهة التلوث تنفق الدولة من 11 إلى 14 مليار جنيه وهو ما جعل الدكتور محمود عمرو مستشار المركز القومى للسموم يؤكد أن مراكز الصناعة المصرية أصبحت بؤر للتلوث

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

RizVN Login